توجيهات هامة لمعلمي مادة الرياضيات
الفصل الدراسي الثاني لعام 1437 هـ
الأخوة الأعزاء / معلمو الرياضيات بالمدارس حفظكم الله
أشكركم على الجهد المبذول خلال الفصل
الدراسي الأول وأرجو الله سبحانه أن يثيبكم خيراً على ما قدمتموه ... وبعد
بناءً على التعميم الوارد إلى
إدارة المراحل الثلاث بخصوص مركزية الاختبارات
الفصلية ...وأن الاختبار النهائي سيكون من إدارات
التعليم .
لذا على كل معلم الالتزام بالتالي :
1)
تدارك السلبيات التي وقعت خلال الفصل الدراسي
الأول ، والتي كان لها أثر واضح في نتائج بعض الطلاب ح بسبب قلة التركيز على جزء من
مفردات بعض الدروس .
2)
شرح جميع المفاهيم العلمية وتقييم ذلك من خلال أسئلة "تحقق من فهمك " للطلاب ،والالتزام بخطة التدريس الشاملة لجزئيات
المقرر.
3)
الالتزام بكتاب الطالب في الشرح ، ومتابعة ذلك
من قبل المعلمين ، وإرشاد وتوجيه الطالب لكتاب التدريبات كمعزز أساسي له.
4)
عدم إعطاء الطالب أي ملخصات تخص المادة ،أو أي شئ يوحي بالاقتصار
عليها.
5)
التحضير الذهني مهم جداً عند حل التمارين الصفية
للطلاب وفقاً للتسلسل المنطقي للمفردات من خلال المثال المحلول ؛ فلا يستخدم المعلم
آلية تهمل المفهوم العلمي المقرر.
6)
عدم التركيز المفرط لبعض المفاهيم على حساب البعض الآخر ، فهذا
للأسف شوهد عند بعض المعلمين !.
7)
البُعد عن التعقيد في الشرح ، والالتزام بخطة سير الدرس دون
استعراض لبعض التمارين الصعبة ـ التي يؤتى بها من على مواقع التواصل ـ وقد يأخذ المعلم في حل تمرين حصة كاملة دون
حصيلة فعلية تعود على عموم الطلاب ، ـ وذلك بقصد أو دون قصد ، أو يوحي للطالب أنه
يمتلك مهارة قد لا يمتلكها غيره ، وهذه تزكية مذمومة للنفس ؛ فالطالب ـ ياسادة ـ
ليس حقل تجارب لأمور خاصة !!!،
ثم إن المعلم المتميز هو الذي يقيّم نفسه من خلال مدخلاته العلمية المقررة
ن ومدى أثرها على مخرجات التعلم لطلابه.
8)
تنوع طرق التدريس
واستراتيجياته في الدرس الواحد دليل نجاح المعلم وإلمامه
بمهارات التدريس اللازمة لتحقيق أهداف الدرس.
9)
استخدام المعلم للوسائل
التعليمية المُعينة وفي الوقت المناسب دليل خبرته
الشاملة ؛حيث أن المنهج المطور يربط بين
النظرية والتطبيق.
10)
متابعة المعلم لأعمال الطلاب
التحريرية (دفتر الفصل والواجبات) بدقة
دليل نجاحه المهني.
11)
لابد للمعلم من نشاط بارز يتميز به من خلال
ما يلي:
ـ قراءاته الموجهة مهنياً وتربوياً.
ـ بحوث مهنية في نطاق ما يدّرسه لطلابه داخل الصف
.
ـ إرشاد الطلاب بأهمية البحث العلمي في ترسيخ
المفاهيم العلمية ،وتزويدهم ببعض الموضوعات الهامة ذات الصلة بالمقرر.
ـ التواصل مع إدارة المدرسة
من خلال الأنشطة اللاصفية: كالإذاعة المدرسية ،والمسابقات العلمية ،والمشاريع ذات
الصلة.
ـ الدروس التطبيقية المعدة
مسبقاً ـ وبطريقة علمية واضحة ـ تكون مرجعا ًيستفاد منه فيما بعد.
12)
عند الزيارة الصفية الإشرافية للمعلم :
ـ لا يلتفت إلى استعراضات
المعلم في عملية التقييم للدرس طالما خرج عن نطاقه.
ـ يُقيّم الدرس بناءً على خطة سير الدرس من
التمهيد ،وعرض المفردات والمفاهيم العلمية ،والتسلسل في عرض الأفكار الرئيسة
له، وتنوع طرق التدريس ،وتفاعل الطلاب مع
المعلم أثناء الشرح ،وتفعيل دور الطالب في الحل
من خلال أسئلة" تحقق من فهمك" ، و كيفية متابعة المعلم لذلك ، و صحة المادة العلمية
المعروضة (التحضير الذهني ) ،و ثبات المعلم وثقته بمادته ، وتحركاته المدروسة داخل
الفصل ،وكيفية إدارته لحصته من ضبط وتنظيم وتوزيع لوقتها المخصص ، كيفية غلق
المعلم لدرسه بأسلوب تربوي وعلمي .
·
وأخيراً أخي المعلم ـ وفقك الله لحبه ورضاه ـ استشعر وثق بأنك مربٍ ...ومعلم... ووالد...و مسؤول
ذو انتماء لمؤسسة ذات رسالة تعليمية هادفة متميزة... ـ وقبل كل هذا ـ أنك مصطفٍ لهذه المهنة ؛ التي هي مهنة الأنبياء والمرسلين .
فقد قال نبينا محمد ـ صلي الله عليه وسلم ـ : "
إنما
بعثت معلماً ".
هذا والله أعلم وأحكم وهو
سبحانه المستعان
نسخة لرئيس الإشراف التربوي نسخة لكل مدير مرحلة نسخة لكل معلم نسخة للملف الشخصي |
مشرف ومنسق الرياضيات